جراحة الغدة الدرقية

تتكون الغدة الدرقية من فصين فص ايمن،فص ايسر وهذان الفصان مرتبطان ببعضهما البعض وتشبه الفراشة في الشكل وتقع في مقدمة العنق ووظيفتها الأساسية افراز هرمون الثيروكسين المسئول عن وظائف الاستقلاب في جسم الانسان .

متى تجرى جراحة الغدة الدرقية ؟

توجد العديد من الامراض التي قد تصيب الغدة الدرقية ولكن في بعض الحالات لا تفيد الادوية وقد يكون المريض غير قادر على تناولها في هذه الحالة يلجا المريض الى استئصال جزء من الغدة او استئصال الغدة نفسها. احسن طبيب جراحة عامة في الاردن لعلاج الغدة الدرقية.

عند حدوث زيادة في افراز الغدة لا نحتاج الى جراحة ولكن يمكن علاجها عن طرق بعض أنواع الادوية او اليود المشع .

عند تكون كتل او عقد حميدة في الغده لا نحتاج الى استئصالها طالما لا تشكل مخاطر على المريض فهى شائعة الحدوث عند عدد كبير من الناس ولا تتحول الى سرطان لذلك لا داعى الى استئصالها الا اذا كان الورم كبير ويؤثر على التنفس والبلع ويضغط على القصبات الهوائية فنلجا الى استئصالها

  • عند حدوث سرطان وقلما يحدث سرطان في الغدة الدرقية فيجب في هذه الحالة استئصال الغدة لمنع انتشار الورم. ولكن يجب التأكد من نوع السرطان لان العملية تختلف باختلاف نوع الورم.

تختلف الحالة المرضية من شخص لاخر لذا تختلف أنواع العمليات الجراحية للغدة الدرقيه فقد يلجا الى استئصال جزء من الغدة او معظمها او استئصالها بالكامل فكيف نحدد أنواع عمليات الغدة الدرقية؟

  • ازالة بعض الغدة او ما يعادل نصفها وذلك في حالة الأورام والعقد الحميدة كبيرة الحجم للتخلص من الورم والحد من الاعراض المصاحبة له وأيضا في حالة اذا اردنا التأكد من نوع الورم عند فشل الخزعة في تحديد نوعه.
  • اما في بعض الحالات نلجا الى استئصال معظم الغده ونترك جزء صغير كاف لافراز القدر الكافي الذي يحتاجه الجسم من هرمون الثايروكسين وذلك عند حدوث افراط في افراز لغدة للهرمونات.
  • وفي حالة إصابة الغدة بالسرطان نلجا الي استئصال الغدة كاملة ولا نترك اى جزء منها لمنع انتشار الورم السطانى لانه قد يصعب التعامل معه مره أخرى.
  • لا يتوقف الاستئصال في حالة إصابة الغدة بالسرطان على استئصال الغدة فقط ولكن قد نلجا الى استئصال الغدد الليمفاوية الموجودة حول الغه الرقية وذلك للتاكد من القضاء على الورم ومنع انتشاره.

من مييزات جراحة الغدة الدرقية انها بسيطه وغير معقدة كما انها لا تحتاج الى وقت طويل لاجراءها وخصوصا عند استئصال جزء فقط منها ولكن قد ينتج عنها مضاعفات ومخاطر فما هي تلك المضاعفات؟

  • يوجد حول الغده الدرقية أربعة من الاعصاب المسؤله عن الصوت والاحبال الصوتيه فاذا حدث لها ضرر اثناء العملية واخطا الطبيب وقطع منها شيء يؤدى ذلك الى بحة في الصوت قد تستمر لفترة طويلة او قصيرة على حسب الضرر واذا قطعت هذه الاعصاب بالكامل قد يحدث مشكلة كبيرة في التنفس لذلك يجب ان يحسن المريض اختيار الطبيب الذي سيجرى له الجراحة فيجب ان يكون طبيبا ملما بكل ابعاد الجراحه .
  • يوجد أيضا 4 من الغدد الجارات درقية المسئولة عن مستوى الكالسيوم في الدم فاذا اخطا الطبيب وقام باستئصالها مع الغده الدرقيه سيؤدى ذلك الى نقص مستوى الكالسيوم في الدم وسيضطر المريض ان يتناول العلاج اللازم لضبط الكالسيوم في الدم لاسابيع او بصورة مستمرة.
  • قد يحتاج المريض ان يتناول حبوب الثايروكسين مدى الحياة وذلك عند الاستئصال الكلى للغدة الدرقيه ولكن في حالة الاستئصال الجزئي لا يحتاج المريض لهذه الحبوب لان الجزء المتبقي من الغده يكفى لانتاج الثايروكسين.

Leave a Reply